الاثنين، 29 مارس 2010

صوت الموسيقي




تحسست طريقي في الظلام عندما نادتني أمي ، قالت أنها قد اعدت الغداء ، جعلت من يدي جزء من بصري ومن عقلي واذناي بصيرة كي اتحرك في هذا العالم المظلم المجهول الا من اصوات احاول منها الرؤية بقلبي وعقلي تعويضا عن امتناع البصر واضرابه عن الرؤية ,,,,,
تحركت بحذر رغم حفظي لكل شبر في بيتنا وكل ركن من اركانه ومايحتويه ، فقد طلبت من امي كثيراً عدم تغير او تحريك شيء من مكانه في البيت دون علمي ، لكن رغم ذلك يظل مثلي فاقد الثقه في العالم المحيط ، لكن لم افقد الثقه في نفسي ،،،،،
مشيت اربع خطوات من مكتبي ، بعدها انحرفت لليمين خطوتين ، هاقد وصلت لباب غرفتي ، تلمست الجدار الايمن ومشيت خمس خطوات ، أصبحت الان بجوار باب الحمام ، خطوتين واصبحت الان في الصالة الشاسعه ، اول مايقابلني علي اليسار اريكه كبيرة دائما ماصتدم بها ولا اعلم لماذا ؟؟ ، اتحرك ثلاث خطوات اخري وعلي اليمين مائدة الطعام ، امسك باول كرسي يقابلني واسحبه قليلا لكي اجلس عليه ، وتأتي امي بالطعام وقبل ان تجلس احس بدفء يديها علي كتفي و بأمان العالم كله قد تجمع في تلك اليد الحانيه ، امسكها واقبلها واطلب منها ان تجلس امامي مباشرة ,,,,,
كانت امي هي الجسر الذي عبرت منه الي الكون ، هي الصديق قبل الام وهي المعلم والرفيق ،،،،،،
اول ماعلمتني كان القران الكريم والصلاة ، حفظتني القران وبعدها السيرة وبعض كتب الفقه غير انها الحقتني باكبر المدارس المتخصصه في مثل حالتي ، لم تكتفي بالمدرسه لكنها جعلت من نفسها مدرستي الكبري في الحياة ، كنت اجد في صوتها تفسيرا لاي شيء اعجز عن تفسيره في الحياة  ,,,,,,,
بعدها علمتني بعض اللغات ، ولما تعودت علي طريقة برايل اتت بكتب في الادب العربي والاجنبي وفي التاريخ والسياسه ، وهي من جعلت اذناي تعشق الموسيقي الراقيه بكل انواعها عن طريق اهدائها لي كل الاسطوانات التي تستطيع ان تجدها ,,,,,,
كانت كل حين تمسك بيدي وتأخذ بأصابعي تجاه وجهها لكي اتحسسه ، فاجد نفسي اقول لها ان وجهك هو السراج المتوهج الذي اراه والذي منه اري الدنيا فهو محفور في قلبي قبل عقلي ,,,,,,
مر العمر بي بعثراتي في الطريق وبنجاحاتي في الحياة وظلت امي هي مرشدتي في المدرسه وفي الجامعه الي ان اخذت الدكتوراه في علم النفس والتحقت باحد المعاهد الكبري لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصه ،،،،،،
وتعايشت مع الحياة عبر اصواتها سواء المزعج منها اوالرخيم الهاديء لكن عادة تظل الحياة مزعجه بالنسبة لي ,,,,,
كنت في مكتبي اجهز بعض شغلي وقد طلبت القهوة ولم تأتيني بعد ، واذا بي اسمع صوت عزف جميل علي البيانو قادم من قاعة الموسيقي القريبه من مكتبي ، فتبينت بعدها انها مقطوعة من الدانوب الازرق لشتراوس ، فاندهشت ان يكون احد الطلاب في المركز قادر علي العزف بهذا الجمال والبراعه ، فخرجت من مكتبي وتحسست طريقي لقاعة الموسيقي فوجدت الباب مفتوحا ، فدخلت في هدوء دون ان احدث اي ضجيج حتي لا ازعج العازف فيتوقف ، انصت واستمتعت بأدائه الي ان توقف العازف فصفقت بيدي في هدوء وقلت : برافو عزف رائع واداء ممتاز ،،،،،
فاذا بالعازف فتاة ردت عليا في خجل وهدوء وتوتر احسسته في صوتها وقالت : انا اسفه لقد  تسببت في ازعاج لحضرتك ،،،،،،
اخذني صوتها الجميل الخجول واخترق قلبي قبل ان يصل لمسامعي فرددت عليها :  انا بشكرك علي العزف الجميل اجدك انتي من يعتذر لي ،،،،،
 ثم سألتها : كيف عرفتي صوتي ؟

فازداد خجلها وقالت : انني طالبه في المرحله النهائية واعرف صوت حضرتك جيدا لانه من الأصوات المميزة لي جدا ,,,,
اخجلني واعجبني ردها ومس قلبي بشكل لم اتخيله من قبل فقلت لها : شكرا يا فنانه لو اردتي أي مساعدة ، اتمنى ان تزوريني في  مكتبي وانا دائما بالتأكيد سوف اريد اسمع مقطوعاتك الموسيقيه الجميله ،،،،،
وكانت هنا بداية علاقتي بها وبسببها احببت مكان عملي كثيرا وكنت دائما اختلق الاسباب كي اقابلها واسمع صوتها حتي اصبحت صديقتي وتلمذيتي واصبحت انا استاذها ومعلمها ,,,,,
نستمع للموسيقي سويا وكنت دائما اهديها اسطوانات بيتهوفن وتشيكوفيسكي وفاجنر ويوهان برامز وشوبان ، كان هذا يسعدها كثيراً ، فتصبح كالطفله الصغيرة التي تهديها شيكولاته او تأتي اليها بلعبه صغيرة انتظرتها كثيرا ،،،،،
كانت شغوفه بتعلم كل شيء وانا لم ابخل عليها ابداً ، اقرأ لها كتب بطريقة برايل في السياسه والفن والادب ، كانت تعشق الادب الانجليزي وتحب جين اير لشارلوت برونتي والادب الروسي وروايات جابريل جارسيا ماركيز وايزابيل الليندي ، كنت اعطيها دائما كتبي الخاصه وتحتفظ بها ،،،،
واجمل واسعد لحاظتنا سويا عندما توصلنا امي وتتركنا نجلس علي الكورنيش في مقابل البحر ، اسمع صوتها ممزوجا بصوت الموج ، فأتمني ان تختفي كل اصوات العالم  ويظل صوتها فقط ممزوجا بصوت البحر ,,,,,
اقتربت منها وقلت : أريد ان اطلب منكِ شيئاً ؟
فردت ضاحكه : ممكن طبعاا واتمني ان استطيع تحقيقه !!!
قلت لها : أريد ان اتحسس وجهك لكي اعرف ملامحك ؟؟
فضحكت ضحكه خجوله فقلت لها : ان كان طلبي هذا سيضايقك فكأنك لم تسمعيه ،،،،
قالت : لا لم أقصد ذلك ، انا كذلك كنت سأسالك هذا الأمر ،،،،،
فقلت لها : لكن بشرط انا نتحسس وجوهنا في نفس الوقت؟؟
فقالت ضاحكه : اخاف ان تجدني غير جميله ،،،،،
اقتربت يديها من وجهي واحسست باصابعها كوريقات ورد صغيرة تلمسني ، تحسست انفي ونزلت لفمي وذقني وبعدها ارتفعت لجبهتي ، ثم لعيني وظلت اصابعها فوق عيني  كثيراً ,,,,
كنت انا افعل مثلها وتثبتت اصابعي  علي عينيها ،،،،،
تمنيت في هذه اللحظه من الله ان يمنحني بصيص من الضوء للحظات لاري عينيها الجميلتين ووجهها الملائكي وبعدها لا أريد شيئاً من الحياة ، فقد حفرت وجهها في قلبي وعقلي ووجداني ,,,,,,
تزوجنا وكان اسعد يوم في حياتي انا وامي ، لم اكن اتخيل اني سأسعد في يوم هكذا ، كان حولنا اناس كثيرين يحتفلون بنا ، تخيلتها بفستانها الابيض كملاك حط وفرد جناحيه علي حياتي كي يملأها خير وحب ،،،،،
ومرت الايام وبدأت ثمرة زواجنا تنمو وتتحرك في احشائها .......
وجاء موعد الولادة وانا انتظر وارتجف خوفا ولا استطيع ان افعل شيئا ، وانا وحيدا ولا احد مهتم بحالي كي يطمأنني ، سمعت وقع خطوات وصوت بكاء طفل فعرفت انها امي من خطواتها ، فاقتربت مني باكيه وقالت هذه ملاكك الصغير الذي وهبك اياه الخالق ،،،،،
فقلت لها وملاكي الاخر وحب عمري ، فلم أسمع سوى صوت بكائها ،،،،
وفي هذه اللحظه جلست وحملت طفلتي وسقطت دموعي عليها وبكينا سويا فلعلها تبكي معي لنفس سبب بكائي ,,,,,,,,,,,,
ومرت الايام وجلست في نفس المكان المواجه للبحر ابحث عن صوتها بين امواج البحر ،،،،،
معي ملاكي الصغير التي تشبه أمها  تستمع الي حكاياتي وذكرياتي عن امها ،،،،،


ربيع 2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللوحة لفان جوخ

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

فصه جميله جدا من اجمل ما قرات

ومؤثره جدا وواقعيه جدا جدا

وبتوضح فضل الام ودورها الكبير فى حياتنا

و طبعا نحمد ربنا على نعمة البصر

تسلم ايدك رامى على القصه الجميله والواقعيه

وفى انتظار المزيد من روائعك